Header Ads

9 نصائح لحل مشكلة فقدان الشهية لدى الأطفال

نصائح لحل مشكلة فقدان الشهية لدى الأطفال

تشغل مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال تفكير الآباء و الأمهات و ذلك عدم تناول أولادهم الغذاء بالقدر و الكمية الكافية لتغذيتهم و التي تساعدهم على النمو السليم لأجسامهم. و كثيرًا ما يرغمون الأطفال على تناول الطعام رغماً عنهم و هم لا يرغبون في تناولها.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال:

إن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في عمه الثاني إلى السادس هي أقل مما يحتاجه في عامه الأول لذلك ممكن أن يكون السبب طبيعي و فيسيولوجي، و يمكن فقدان الشهية يكون ناتج عن الإصابة بالإلتهابات الفيروسية و البكتيرية المختلفة، إلتهابات و تقرحات الفم و اللسان.

كما يمكن ان يكون بسبب أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الكلى و الكبد المزمنة، الإصابة ببعض الديدان و أثناء فترة التسنين مما يؤدي إلى ظهور تأثير سلبي على منحنيات الطول و الوزن بالنسبة لعمر الطفل.

أيضاً يُمكن إرجاع فقدان شهية الطفل إلى العوامل و الإضطرابات النفسية مثل القلق و الخوف و الحزن مما يؤثر على مركز الشبع في المخ، و تناول كمية كبيرة من المواد السكرية و الحلويات و عدم تمتع الطفل بالوقت الكافي للراحة و إرغامه على تناول أطعمه قد تفقده شهيته و عدم إنتظام مواعيد تناول الطعام.

و يمكن تقسيم فقدان الشهية إلى أنواع منها:

الدائم نتيجة عوامل مزمنة، أو المؤقت الذي يصاحبه أعراض كإرتفاع حرارة الجسم أو الغضب، أو التدريجي نتيجة لإسلوب الأب و الأم مع الطفل أو فقدان الشهية لإستمرار تناول الطفل بعض أنواع الطعام بشكل مستمر دون غيرها من الأطعمة.

و هناك مجموعة من النصائح لمساعدة الأم على فتح الشهية عند الطفل:

• الهدوء أثناء تناول الطعام و الحرص على الإبتسام.

• في حالة رفض الطفل للطعام يجب المحاولو في عدم الغضب في وجه الطفل.

• منح الطفل الحرية في إختيار الأطعمة التي يريد تناولها و عدم إجباره على تناول أنواع معينة من الطعام لأي سبب.

• عدم تقديم الحلويات للطفل قبل تناول الطعام حتى لا تُفقده الحلويات شهيته.

• إشراك الطفل في تحضير الطعام.

• تجنب إطعام الطفل وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية حيث تعمل على فقدان شهيته.

• يجب عند تناول الطفل الطعام أن يكون في وسط جماعة أو من الأفضل في حضور العائلة معه أو الأصدقاء و عدم تناول الطعام بمفرده حيث يتم خلق نوع من السعادة و الحب في حضور العائلة.

• المحاولة مع الطفل في تعويده على حب الطعام المُقدم له بجميع أنواعه و أشكاله و عدم تمييز نوع من الأطعمة عن غيرها و ذلك بذكر مميزات كل نوع من الطعام المُقدم له.

• من المُستحسن ان تكون ادوات تناول الطعام للطفل بحجم يتمكن من التحكم به و بأشكال جذابة تجعله سعيد بتناول الطعام فيها أو بها.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.