Header Ads

التهاب الحلق الموسمي عند الاطفال


من أكثر المشاكل الصحية المزعجة التي يتعرض لها الطفل هي مشكلة التهاب الحلق الموسمي و قد يصيبه التهاب الحلق مع تغير فصول السنة وخاصة عند تغيير الطقس من فصل الصيف إلى فصل الخريف وقدوم فصل الشتاء.

مرض التهاب الحلق الموسمي هو من أكثر الأمراض الشائعة الخاصة بالجهاز التنفسي والتي تنتقل عن طريق العدوى المحملة بالبكتيريا والفيروسات الموسمية والتي تسبب ألم حاد في الحلق وصعوبة في البلع. يعتبر مرض التهاب الحلق الموسمي الذي يصيب الأطفال من أكثر الأمراض التي تحتاج إلى ملاحظة دقيقة من الأم لأنه مرض مزعج ومؤلم للغاية بالنسبة للطفل. يسبب له الآلام الحادة التي تجعله يبكي كثيرًا ولا يستطيع أن يتناول الأطعمة لذلك على الأم أن تعرف أسباب التهاب الحلق الموسمي لتتخذ حذرها، واعراضه وطرق علاجه من الطبيعة.

- أسباب التهاب الحلق الموسمي عند الأطفال

هناك أسباب عديدة تؤدي لإصابة الأطفال بإلتهاب الحلق واللوزتين، من أشهر هذه الأسباب هي العدوى الفيروسية أو الجرثومية أو يكون بسبب الإصابة بنزلات البرد وفيروس الانفلونزا الذي ينتقل عبر التنفس والقبلات واليدين وملامسة الأسطح الملوثة والمليئة بالجراثيم والبكتريا. من أسباب التهاب الحلق البكتيري هي تغيرات المناخ والطقس والانتقال من فصل لآخر وخاصة مع قدوم فصل الشتاء. عدم الإهتمام بالعناية الشخصية وعدم غسل اليدين قبل تناول الوجبات الغذائية وبعد الانتهاء من اللعب يسبب أيضًا الإصابة بهذا المرض نتيجة لإنتقال الجراثيم. يصاب الطفل بالتهاب الحلق الموسمي بسبب استنشاقه لعوادم السيارات ودخان السجائر واحتراق الوقود أو استنشاقه للغبار الذي يسبب له حساسية في الجهاز التنفسي ومن ثم التهاب في الحلق.

- أعراض التهاب الحلق الموسمي عند الأطفال

بمجرد أن يصاب الطفل بالعدوى الفيروسية لالتهاب الحلق الموسمي يشعر بالألم الحاد في البلعوم والحلق مع صعوبة في بلع الطعام وتناول المشروبات وصعوبة أيضًا في التنفس مع ازدياد سيلان اللعاب. قد يصاب الطفل أيضا بإرتفاع شديد في درجة الحرارة وتغير في رائحة الفم وفقدان الشهية. يبدو على الطفل المصاب بمرض التهاب الحلق التعب الشديد واحمرار العينين ووجود بحة في الصوت ويشعر أيضًا بآلام حادة في البطن مع حالات الإسهال والسعال الشديد والغثيان والقيء والشعور بالصداع، مع وجود ألم وتضخم في العقد البلغمية تحت الفك و في العنق.

- علاج التهاب الحلق الموسمي عند الأطفال

هناك الكثير من العلاجات القوية والفعالة في علاج مشكلة التهاب الحلق الموسمي لدى الأطفال ومنها علاجات طبية دوائية وعلاجات طبيعية منزلية.

1- العلاجات الدوائية
من أكثر العلاجات الفعالة هي العلاج عن طريق تناول الأدوية والعقاقير الطبية منها الأقراص المضادة للأكسدة، وحبوب المضادات الحيوية ، ومضادات الحموضة ومضادات الحساسية. كذلك تناول المسكنات التي تخفف من أعراض التهاب الحلق الموسمي منها خفض درجة الحرارة، ومسكنات ألم المعدة والسعال مثل "الباراسيتامول والإيبوبروفين". كما يوجد أقراص المص الموجودة في الصيدلية والتي تساعد على تسكين الألم وزيادة إفراز اللعاب ومنها ترطيب الحلق والتخلص من الجفاف والألم والتطهير.

2- العلاجات الطبيعية

- الغرغرة بمياه مالحة
من العلاجات الطبيعية التي تخفف من آلام التهاب الحلق الموسمي لدى الأطفال هو الغرغرة بمياه دافئة مضاف اليها القليل من الملح، كما يمكن للأم أن تعالج طفلها بالبخار فهو وسيلة علاجية طبيعية تقضي على التهاب الحلق.

- تناول العسل
العسل من العلاجات الفعالة جدا للتخلص من آلام التهاب الحلق والبلعوم وتضخم اللوزتين لأنه يحتوي على كثير من العناصر الأساسية التي تقوم بتخليص الجسم من مسببات التهاب الحلق. يمكنكِ تحضيره لطفلك في كوب من الحليب الدافيء مضاف اليه ملعقتان من العسل، ويمكنه أن يتناوله خالصًا أو مضافًا لكوب من المياه.

- تناول السوائل الدافئة
 تساعد السوائل الدافئة في تقليل آلام التهاب الحلق مثل مشروب اليانسون والنعناع والزنجبيل والشاي بالعسل، كما أن الشوربة الدافئة بعصير الليمون من الوسائل العلاجية للتخلص من مشكلة التهاب الحلق.

- زيت الخردل و زيت النعناع
هذه الوصفة يمكنكِ اتباعها عن طريق غمس قطنة معقمة ونظيفة في القليل من زيت الخردل أو زيت النعناع وقومي بتدليك منطقة الحلق وصدر الطفل، فهذا العلاج يقوم لتخفيف حدة الالتهاب وتقليل ألم الحلق.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.