Header Ads

الامساك... الاسباب وطرق العلاج من الطبيعة

اسباب الامساك وطرق علاجه

يعاني من الامساك الكبار والصغار وتعريف الامساك هو عدم القدرة علي إخراج الفضلات لأكثر من يومين وتختلف عادة حالة الإخراج من شخص إلي آخر فهناك من يخرج مرة كل يوم وهناك من يخرج مرتين او ثلاث كل يومين وهكذا.

يختلف تفسير الامساك من شخص لأخر والجدير بالذكر أن الامساك الحاد يظهر لفترة معينة في حالات الحميات وارتفاع درجات الحرارة حيث يفقد المريض الشهية مما ينتج عنه إصابته بالإمساك.

وهناك ما يسمي أيضًا بالإمساك المزمن وفيه يصعب علي المريض التبرز نظرًا لكمية البراز المتكونة وهذا يحدث في حالات فقدان الشهية او الصوم أو قلة السوائل بالجسم.

ويعرف الامساك أيضًا على انه إحدى الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي وهو حالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي مصحوب بألم عند إخراجه والسبب الرئيسي للامساك هو قلة الماء او تناول أطعمة لا تحتوي على الماء بكميات كافية.

فالبراز يمكث وقت طويل داخل المستقيم فيسمح للأمعاء بالامتصاص للماء الموجود داخل الفضلات مما ينتج عنه براز قاسي يصاحبه ألم.

أسباب الإمساك:

- انسداد القولون وانبوبه بسبب اورام خبيثة او حميدة.

- ورم في القولون.

- فتق للشرج.

- تشنج في القولون.

- التهاب المرارة.

- الزائدة الدودية.

- بواسير.

- أسباب نفسية.

ويستطيع الانسان مساعدة نفسه في معالجة الامساك وذلك عن طريق تعديل بسيط في نظام اكله واسلوب حياته وإذا لم يحدث تغير عليه استشارة الطبيب المختص.

طرق علاج الامساك:

- الالياف الغذائية حيث أنها ترفع منسوب المياه في جسم الانسان وتقضي على الجراثيم المصاحبة للبراز مما ينتج عنه تقليص وقت العبور في الامعاء وعدم تمكنها من امتصاص الماء الموجود بالبراز.

- الاستعانة بالمواد الملينة.

- ممارسة الرياضة والتي تعمل على تليين عضلات القولون وبالتالي التخلص من الامساك.

- تناول القهوة حيث تحتوي على الكافيين المنشط للجهاز الهضمي فعليك شرب كوب أو اثنين من القهوة للقضاء على الامساك ولكن لا تفرط في تناولها.

- اعتماد زيت الزيتون فشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحا بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة يساعد في التخلص من الامساك ويمكنك مزجه ببعض من عصير الليمون لتخفيف نكهته.

- تناول العسل الاسود فيعتبر العسل الاسود حقل للماغنسيوم والحديد والكثير من المعادن والفيتامينات لذلك يمكنك أخذ ملعقة او اثنين يوميا لعلاج الامساك.

- الليمون فهو يحتوي على حمض الستريك الذي ينبه الجهاز الهضمي للسموم فيطردها وكذلك المواد الغير المهضومة والمتراكمة على جدا القولون.

- العمليات الجراحية وذلك يكون في الحالات الصعبة والمتأخرة حيث يجري جراحة تستقضي بقطع جزئي للقولون في الحالات الصعبة لإتاحة المجال للتغوط.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.